اخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / إعلام زفتي يناقش التلوث الغذائى وخطورته على الصحة

إعلام زفتي يناقش التلوث الغذائى وخطورته على الصحة

علاء حمدي

يعد التلوث من المواضيع المهمة في الكثير من الأوساط العامة، وذلك لخطورته الكبيرة على الصحة والاقتصاد و التنمية، حيث يطلق على هذا العصر عصر التلوث، لانتشار ظاهرة التلوث والأمراض الناتجة عنه، وتعدد آثاره في كل مكان، وتطورت أمراض التلوث حتى أصبحت من الأمراض العصرية القاتلة ومن هذا المنطلق عقد مركز النيل للإعلام ندوة إعلامية حول ” التلوث الغذائى وخطورته على الصحة العامة ” استهدفت الحد من التلوث بصفة عامة .
تحدث فى اللقاء الدكتور صفوت سعد كامل وكيل مستشفى الحميات بزفتى معرفا فى البداية التلوث على أنه ” وصول الكائنات الحية الدقيقة أو أي أجسام غريبة غير مرغوب بوجودها في المادة الغذائية،حيث يعتبر الغذاء ملوثاً إذا احتوى على جراثيم ممرضه أو تلوث بالمواد المشعة أو اختلط بمواد كيمائية السامة.
وأضاف ان من مسببات التلوث الغذائي : التلوث البكتيري – التلوث بسموم الفطريات – التلوث بالمبيدات – تلوث الغذاء الإشعاعي – التلوث بالمعادن الثقيلة .
وأضاف أن الأغذية الأكثر عرضة للتلوث بالمعادن الثقيلة هي:
أسماك المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي ومخلفات المصانع والخضر والفاكهة المزروعة على جوانب الطرق حيث يعرضها ذلك للتلوث بعادم السيارات والأغذية غير المغلفة والمعروضة للبيع على جوانب الطرق ومع الباعة المتجولين .
وألقى الضوء على كيفية حماية الغذاء من التلوث قائلا : الغذاء يعتبر وسيلة سهلة لنقل الميكروبات الممرضة، لذلك يجب منع تلوث الطعام والماء بالميكروبات للمحافظة على الصحة العامة في أي تجمع بشري، وذلك بإتباع عدة طرق وقائية لحماية الغذاء من التلوث بشكلٍ عام، من أهمها : إجراءات الوقاية – إجراءات للحد من التلوث الغذائي.
وفى نهاية اللقاء أعطى الدكتور صفوت عدة نصائح للجمهور للحد من التلوث الغذائى .
أدار اللقاء طلعت الحفنى وهبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت إشراف الأستاذ محمد عبده مدير المركز والأستاذ سمير مهنا مدير عام اعلام وسط الدلتا.

شاهد أيضاً

لاعبو “غارينا فري فاير” من حول العالم يشاركون الجزء الثالث من فري فاير “البروفيسور”

مشاركة على الفيسبوك نشر على تويتر كتبت – زبيدة حمادنة   تطلق لعبة فري فاير …